عدد الرسائل : 66 المزاج : ع حسب نقاط : 70 تاريخ التسجيل : 11/03/2009
موضوع: سؤوال عجيب غريب وحير العلماء:تفضل ادخل وشوف وناقش الأربعاء مارس 18, 2009 3:10 am
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين أما بعد: أيــــــــن مـــكـــان عــقــلـــكـ؟؟؟؟؟؟؟
فقد جرت العادة عند الناس أنه متى ما تكلم أحدهم عن العقل أشار مباشرة إلى الرأس قاصداً الدماغ.
فمثلاً إذا ما أخطأ طفل أو ولد صغير بشيء ما فإن أمه أو أباه إذا ما أراد أحدهما توبيخه فإنه يضع أطراف أصابعه على رأسه قائلاً له: ( أنت ما عندك عقل )
فهل الدماغ فعلاً هو مكان العقل.
دقق معي في كلام الله لمعرفة أين مكان العقل.
1 - يقول الله تعالى "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" والمقصود بالقلب هنا هو العقل، وقد جاء الله تعالى بكلمة القلب للدلالة على أهم وظائفه ألا وهي وظيفة العقل.
وقد فسر جُل المفسرين القلب هنا بالعقل ففي تفسير الجلالين يقول عبد الرحمن بن أبي بكر: "إن في ذلك" المذكور "لذكرى" لعظة "لمن كان له قلب" عقل "أو ألقى السمع" استمع الوعظ "وهو شهيد" حاضر بالقلب.
وإسماعيل بن كثير ذكر في تفسيره: وقوله عز وجل: "إن في ذلك لذكرى" أي لعبرة "لمن كان له قلب" أي لب يعي به وقال مجاهد: عقل "أو ألقى السمع وهو شهيد" أي استمع الكلام فوعاه وتعقله بعقله وتفهمه بلبه.
كما ذكر محمد بن علي الشوكاني في كتابه فتح القدير في تفسير هذه الآية ما يلي: "إن في ذلك لذكرى" أي فيما ذكر من قصتهم تذكرة وموعظة "لمن كان له قلب" أي عقل.
2 - ويقول الله سبحانه في كتابه "أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون" وفي هذه الآية أيضا دلالة على أن مكان العقل هو القلب ، فمن ختم الله على سمعه فهو لا يسمع الحق ، ومن ختم على قلبه فهو لا يعقل الحق ، وجعل على بصره غشاوة فهو لا يرى الحق.
3 - وانظر لقوله تعالى "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" لقد قرن الله عز وجل صفة التدبر بالقلب وهو مكانها ، وهو دليل على أن العقل المتدبر في الجسم إنما مكانه القلب، وليس في غيره، فالأقفال التي على القلوب أدت إلى عدم التدبر.
4 - انظر أيضاً لقوله عز من قائل "ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون" انظر اقتران الفقه بالقلب كما اقتران البصر بالعين واقتران السمع بالأذن، وهذا دليل على أن تعقل الشيء وفقهه يأتي في القلب حصراً كما البصر محصور في العين وكما السمع محصور في الأذن.
5 - وتمعن معي هذه الآية "أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" وهذه الآية من أقوى الآيات التي تؤكد أن مكان العقل هو القلب، فجملة "فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها" تدل بأن الوظيفة الأهم للقلب هي العقل ، كما أن الوظيفة الأهم للأذن هي السمع، وهذا لا ينفي وجود وظائف أخرى مهمة لكل منهما. ولعل تتمة الآية الكريمة فيها ما يؤكد لنا مكان القلب من الجسم فلا نتأول بعض التأويلات، فتقول الآية الكريمة "فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" وهذا دليل على أن المقصود بالقلب هو القلب الموجود في الصدر ولا مجال لتأويلات أخرى. فقد يتأول البعض بأن كل ما هو داخل القالب فهو قلب فقد يكون جاء بالكل لتخصيص الجزء وهو الدماغ، ولكن تحديد المكان (في الصدر) ينفي أن يعنى به الدماغ ولعل كلمة "التي " جاءت للتوكيد على أن المعنية بالقول هي القلوب فعلاً.
وانظر إلى الآيات التالية:
6 - "ومنهم من يستمع إليك وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها حتى إذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا إن هذا إلا أساطير الأولين"
7 - "وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا"
8 - "ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبداً"
لاحظ في الآيات الثلاث السابقة بأن الأكنة - وهي الأغطية - جاءت لتكون سبباً في منع الكفار من أن يفقهوا القرآن أو أن يفقهوا آيات الله، ولاحظ أن هذه الأكنة أو الأغطية التي تمنع عملية الفقه إنما هي موضوعة على القلوب، وهذا دليل على أن مكان الفقه هو القلب. فبتغطيته عدم الفقه.
وانظر في الآيتين التاليتين تأثير الطبع على القلب وهو عدم الفقه:
9 - "رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون"
10- "ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون"
وانظر إلى هذه الآية أيضاً:
11- "بل قلوبهم في غمرة من هذا ولهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون" ومعنى كلمة غمرة أي غفلة وجهالة، فوصفت قلوب الكافرين بأنها جاهلة أو غافلة وهذا يؤكد أن مكان الفقه هو القلب.
وهنا أود التأكيد بأن ما تقدم من القول لا ينفي أن مكان التفكير في الجسم هو الدماغ، ولكن أود التأكيد بأن المكان الذي نعقل به ما فكرنا به إنما هو بالقلب.
وهذا أيضاً ما يجب أن نلاحظه بالنسبة للدواب والحيوانات. فهل يوجد للدواب أدمغة ؟ نقول "نعم" وهل تفكر الدواب بهذه الأدمغة ؟ نقول "نعم" فلماذا لا تعقل بأدمغتها؟ نقول "لأن مكان العقل هو القلب" فهل للدواب قلوب ؟ نقول "نعم" فهل يعقلون بها ؟ نقول "لا" سيقول البعض وما أدراك أنهم لا يعقلون بها ؟ فنقول تدلنا الآية التالية "لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل" هذا ما يؤكد لنا أن الأنعام لا تفقه بقلوبها.
ولاحظ بعد وصفهم بالأنعام قوله تعالى "بل هم أضل" ومحله أن الأنعام لا تفقه بطبيعتها ومع ذلك اهتدت لوجود الخالق فسبحت بحمده أما الكافرين فهم لا يعقلون ولا يفقهون كالأنعام وزادوا عليه أنهم أشد ضلالة حيث أنهم لا يسبحون الله ولا يعبدونه. "إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلاً"
وفي نهاية هذا البحث أود التأكيد بأن المثل الذي ضربناه في بداية البحث -عن الرجل يصف ولده بأنه لا يستخدم عقله مشيراً بأصابعه لرأسه- فهو ليس خطأً فإن القصد من كلمة العقل التي يطلقها الرجل لولده إنما يقصد بها التفكير فحسب.
أرجوا لمن عنده علم في هذا الموضوع التعليق على هذا البحث. فقد تكون هناك أخطاء فيه. أو قد يكون جل البحث تأويل خاطيء من معد البحث.
أفيدونا بآرائكم المبنية على العلم طبعاً.
وجزاكم الله خيراً
تحياتي مدير الموقع//أمير الليالي
حــــمــــودي عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 32 نقاط : 21 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
موضوع: رد: سؤوال عجيب غريب وحير العلماء:تفضل ادخل وشوف وناقش الأربعاء مارس 18, 2009 4:10 am
ثااااااااااااااااانكس اخوووووووووووي امير على هذا المووووووضوووووع
{ لاتعــلــــيـــــــق }
رجل مهم الشخصية عضو نشيط
عدد الرسائل : 40 العمر : 30 نقاط : 39 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
موضوع: رد: سؤوال عجيب غريب وحير العلماء:تفضل ادخل وشوف وناقش الأربعاء مارس 18, 2009 4:21 am
بارك الله فيك وياليت تزودنا ماعندك
أميرالمحبه عضو نشيط
عدد الرسائل : 64 العمر : 32 المزاج : ع حسب نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 11/03/2009
موضوع: رد: سؤوال عجيب غريب وحير العلماء:تفضل ادخل وشوف وناقش الجمعة مارس 20, 2009 6:42 am
مشكور يا اخوي لا تعليق ليش مطري خخخخ
شوق الليالي عضو جديد
عدد الرسائل : 3 العمر : 37 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 02/04/2009